منتــــديات تلـــــــــدرة
مرحبا بك عزيزي الزائر.في منبر تلدرة الثقافي والاجتماعي الأول

ما نرجوه منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه والمشاركه معنا.....مع حبي
منتــــديات تلـــــــــدرة
مرحبا بك عزيزي الزائر.في منبر تلدرة الثقافي والاجتماعي الأول

ما نرجوه منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه والمشاركه معنا.....مع حبي
منتــــديات تلـــــــــدرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بلدة تلدرة .. تلدرة الحضارة و الثقافة و الجمال .. تلدرة العلم .. و الفن أهلا و سهلا بالجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الإدارة ......كل عام وانتم بخير أعضاء ورواد منتدى تلدرة الأول..
الإدارة .....العالم تحرق نفسها لتغيير رؤسائها ونحن نحرق العالم ليبقى رئيسنا للأبد الدكتور بشار حافظ الأسد..
..............بلدة تلدرة بلدة العلم والفن والثقافة والحضارة والجمال.......

 

 التربية و الطفولة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نــزيـــــه
عضو مميز
عضو مميز
نــزيـــــه


ذكر
عدد الرسائل : 668
العمر : 34
الاسم الأول : نزيه كوكبي
العمل/الترفيه : طالب / فني كمبيوتر
البرج : القوس
السٌّمعَة : 8
نقاط : 818
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

أوراق شخصية
الملك: 25

التربية و الطفولة Empty
مُساهمةموضوع: التربية و الطفولة   التربية و الطفولة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 5:07 pm

التربية والطفولة
بقلم: تمام كحيل
الأطفال هم الأمل والوعد..وهم الأكثر قابلية للإعداد من أجل حمل رسالة إنسانية حضارية، وبقدر ما نعطيهم ونحصنهم يعطون الوطن، ويجعلون منه حصناً منيعاً وعصياً على كل ضيم، وإذا كان لكل ثورة صناعية وقودها، فإن المعرفة المتطورة التي يتلقاها الأطفال وفق أساليب التربية الحديثة هي الوقود المناسب لهم، كي يساهموا حين يكبرون، في حياة إنسانية سمحة بعيدة عن التعصب والعنف.
إن العنف يدمر الحياة، ويمنع تواصلها، وقد فسر (فرويد) العنف بأنه:غريزة العدوان والموت.وقال إن الرجال ليسوا مخلوقات لطيفة تريد أن يحبها الآخرون، فالإنسان، حسب ما يقول، حيوان مفترس وشرس قاتل للحيوان ولأخيه الإنسان. والقول بأن العدوان غريزة إنما الهدف منه أن يتحاشى الإنسان مسؤوليته عنها، في حين أنه هو من شرعنها، وخاض تحت هذه الشرعية التي صنعها لها حروباً كونية. وجاءت نظرية (دارون) لتؤكد ذلك. ثم جاءت الباحثة (مونتاغو) بنظرية التطور الإنساني الذي يقوم على اللاعنف، عن طريق الصيد المجتمعي وتطوير أدوات للحصول على الغذاء واختراع الكتابة وأن على الإنسان أن يتعلم كيف يكون إنساناً.
كيف يُكتسب السلوك العدواني؟
تعد الأسرة غالباً المصدر الأول للعنف، فهي تفرز السلوك العدواني والعنف والتخلف، ويستمر ظهور التشابه في ممارسة الإساءة ونقلها عبر الأجيال من خلال تربية الأطفال، وخلال عملية التبادل البدني بين الطفل والمربي الذي يعد نفسه ذكياً. إن ذاكرة الطفل حسية بصرية إلى حد كبير، وهي تحتوي على الأفكار والانفعالات والرغبات والاستجابات التي تصنف في صور الذاكرة، والصورة مسيطرة وكاسحة لأنها تشكل تخمينات على الواقع المفتوح. فالأم التي ترمي بطفلها على السرير أثناء عراكها مع زوجها تخطئ خطأ كبيراً بهذا السلوك، إذ يقرأ الطفل تقاسيم وجه أمه، فيأخذ بالصراخ، ولن ينسى ذلك.. إذ تتحقق لدى الطفل وحدة العالم الخارجي والداخلي بوصفهما كلاً واحداً، وتعود إليه في مرحلة المراهقة كوابيس وضغوطاً، وهذا ما يسمى بالتقييم المستقبلي. فإذا أردنا إزالة العنف فلابد من إعادة تأهيل المربين ومتابعة سلوكهم اليومي مع الأطفال.
ينتقل الطفل الذي يتعرض للعنف إلى مرحلة جديدة، هي مرحلة التوتر والإحباط والصراع نتيجة إعاقة حاجاته ورغباته. فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الحرمان العاطفي يؤدي إلى نزعات عدوانية عند الطفل تظهر على شكل أعراض سيكوسوماتية (نفسية جسمية) تنتج عادة من سوء العلاقة بين الطفل والأم التي تستخدم العنف في تربيته، وتدل أغلب الأبحاث في موضوع الطفل على خطأ في العلاقة بين الطفل والوالدين الذين يرون أنهم على صواب دائماً.
وأخيراً يحصد الطفل المدلل، الذي سيحمل اسم العائلة ويخلص الأهل من تخلفهم، نتيجة التربية القديمة المتخلفة التي تؤكد قيم الطاعة والخضوع والإكراه والسجود والتسلط والتلقين المدمر.فينقل البيدق بشكل عشوائي ويظهر لديه مرض جديد هو الاكتئاب النفسي، الذي يكون سبباً لكثير من المشكلات السلوكية لديه، مثل التبول في الفراش ونوبات الغضب والهروب من المدرسة والشعور بالإرهاق والفشل، والنشاط الزائد والانحراف الذي كثيراً ما يكون وسيلة لتغطية الشعور بالوحدة واليأس. لكن أعراض هذا الاكتئاب تختلف عن الأعراض التي تصيب الكبار، فليس ثمة محاولات انتحارية. وتخطئ الأم مرة جديدة إذا أقدمت على معاقبته بقسوة، رداً على السلوك الذي بدر منه، دون معرفة الأسباب التي أدت إليه.
الحرية في التربية
لعل الحرية من أكثر الألفاظ استخداماً في مجال الحياة كلها، وكل مربٍّ يعرّف الحرية حسب أهوائه، لكن الفلاسفة عرّفوها لنا، إذ يقول (فيخته): (إن تعمل أمراً ما أو لا تعمله، دون أن تخضع للإكراه أو القسر).
أما (كانْت) فعرفها بأنها (نوع من التأديب يقاوم ما في الإنسان من تمرد طبيعي ويخضعه لقوانين الإنسانية).
أما (روسو) فيقول:(الحرية أن يعمل الإنسان برغبته وإرادته، وهي التوفيق بين الرغبات والقدرات). ويجمع تعريفات الحرية ركيزتان أساسيتان هما:(الرغبة والإرادة)، والثانية (التوفيق والمقاومة والإخضاع)، وبطبيعة الحال هذا يعني أن هناك قيوداً ما على الحرية.
ومن هنا دعا المربون إلى التربية عبر اللعب لما يمكن أن يتضمنه من حرية وعدم تقييد، كما دعوا إلى الرفق الهادئ الصارم..أما العنف والإكراه فيجب استبعادهما، فحتى استخدام الثواب والعقاب بطريقة السجود مرفوضة، فلماذا يعاقب الخالق أبناءه؟ أليس هو من أوجدهم على هذه الحياة؟ إذ لا شيء غير العنف يتلف الطبيعة الرقيقة التي في الولد الطيب الأصيل. وهنا يقول البعض: الطفل الطيب الأصيل صحيح وبالضرورة، لأنه لا يوجد طفل شرير، إنه كورقة بيضاء، فالمدرسة الأولى (البيت) والمدرسة الثانية وصاحب الرسالة المشوهة والبيئة المحيطة حوله هي التي ترسم على هذه الورقة سواء سلباً أم إيجاباً.
ويشير ابن خلدون إلى ضرورة التعامل مع الطفل برفق ولين، وذلك في الفصل الثاني والثلاثين من مقدمته الشهيرة تحت عنوان (الشدة على المتعلمين مضرة بهم). بقوله: (ومن كان مرباه بالعسف، والقهر، من المتعلمين والمماليك أو الخدم، سطا به القهر، وضيّق عن النفس انبساطها وذهب بنشاطها، ودعاه إلى الكسل وحمله على الكذب والخبث، وعلمه المكر والخديعة، وصارت له عادة وخلقاً، وفسدت لديه معاني الإنسانية وصار عيالاً على غيره، بل وكسلت نفسه عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل، فانقبضت عن غايتها ومدى إنسانيتها، فانتكس وعاد إلى أسفل السافلين). وأخيراً فأن أغلب المربين يعتقدون أنهم أنجزوا قسماً هاماً في حياتهم إذ قاموا بالإنجاب، ويظنون أنهم قاموا بتربيته عن طريق تأمين متطلبات تعليمه ودخوله الجامعة، أو زجه في سجن العمل.
يا أصدقائي، حتى القطة تنجب وتعلم صغارها، لكنها لا تربيهم!
وهنا الفرق شاسع بين التربية والتعليم.
ما التربية؟
إن لفظة التربية Education المستعملة في الإنكليزية والفرنسية مأخوذة من الأصل اللاتيني Educere الذي يعني (الهداية والقيادة)، وهذا المعنى يعبر في الحقيقة تعبيراً جيداً عن الفكرة التي تنطوي عليها التربية، إذ تستمد التربية الحديثة أسسها الرئيسية من الفلسفة، فيما يتعلق بأهدافها. فهي العملية التي تكشف عن ذكاء الطفل وتجاربه حول طبيعة التعلم وقابليته، وتيسر لها سبل الظهور أي تنميها، كيما يستطيع السيطرة على نفسه وبيئته سيطرة جيدة، والتربية عملية اجتماعية أيضا، إذ يجب على الفرد أن يكتسب القدرة على أن يحيا حياة جيدة مع الآخرين: أسرته وزملائه وجيرانه.
أما التعليم فهو عملية توجيه فعاليات الأبناء أثناء تعلمهم وإرشادهم إلى الطريق الصحيح علمياً، أي عملية إشراف ومتابعة. فالتعليم كما الإدارة علم وفن معاً، فهي مهمة نبيلة وشاقة تتطلب من المربين التعلم ليكونوا عوناً لأطفالهم مستقبلاً.
بعد البحث والتحليل تتبين الحاجة الملحة إلى عودة المربين إلى معاهد تأهيل تربوية، ليعاد تأهيلهم وتربيتهم وتعليمهم كيفية التعامل مع الطفل في المنزل. أو الطالب في المدرسة، غير أني أصرخ في الفراغ فلا أسمع سوى الصدى، لسبب بسيط هو أننا جميعاً قادرون على التنظير، دون تنفيذ ذلك في الممارسة. فعندما تصعب على الأم تربية طفلها تلجأ إلى استشارة أمها أو جدتها، بدلاً من متابعة التقدم الإعلامي التربوي الذي لم يعد يقتصر على البرامج التربوية في الراديو والتلفزيون، بل هناك الكتب والصحف والمجلات المتوفرة بكثرة بعد الثورة الإعلامية التي تضخ العديد من البرامج التخصصية بخصوص التربية والتعليم.
لكن فاقد الشيء لا يعطيه.
تمام كحيل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sali
نجمه المنتدى
نجمه المنتدى
sali


انثى
عدد الرسائل : 222
العمر : 49
الاسم الأول : sali
العمل/الترفيه : مدرسة
البرج : الجدي
السٌّمعَة : 1
نقاط : 234
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

أوراق شخصية
الملك:

التربية و الطفولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية و الطفولة   التربية و الطفولة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 11:19 pm

يعطيك العافية أخ نذير

ورح رد عالموضوع بس يصحلي ركز فيه مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نــزيـــــه
عضو مميز
عضو مميز
نــزيـــــه


ذكر
عدد الرسائل : 668
العمر : 34
الاسم الأول : نزيه كوكبي
العمل/الترفيه : طالب / فني كمبيوتر
البرج : القوس
السٌّمعَة : 8
نقاط : 818
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

أوراق شخصية
الملك: 25

التربية و الطفولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية و الطفولة   التربية و الطفولة I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 6:06 pm

شكرا للمرور اللطيف

للتنويه اسمي نزيه و ليس نذير
نون زاي ياء هاء

نوترتي اخت سالي


عدل سابقا من قبل نــزيـــــه في السبت ديسمبر 04, 2010 5:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sali
نجمه المنتدى
نجمه المنتدى
sali


انثى
عدد الرسائل : 222
العمر : 49
الاسم الأول : sali
العمل/الترفيه : مدرسة
البرج : الجدي
السٌّمعَة : 1
نقاط : 234
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

أوراق شخصية
الملك:

التربية و الطفولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية و الطفولة   التربية و الطفولة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 8:28 am

أسفة كتير أخ نزيه .................. طول بالك يا جار كل أهل الحارة الشرقية دمن حامي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أكيد كانت بنوتي فوق اللابتوب أنا وعم علق

شفت ليش ما فيني قريت الموضوع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نــزيـــــه
عضو مميز
عضو مميز
نــزيـــــه


ذكر
عدد الرسائل : 668
العمر : 34
الاسم الأول : نزيه كوكبي
العمل/الترفيه : طالب / فني كمبيوتر
البرج : القوس
السٌّمعَة : 8
نقاط : 818
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

أوراق شخصية
الملك: 25

التربية و الطفولة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التربية و الطفولة   التربية و الطفولة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 5:43 pm

ولا يهمك جارتنا ... بسيطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية و الطفولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــديات تلـــــــــدرة :: عائلتي :: الطفل-
انتقل الى: