منتــــديات تلـــــــــدرة
مرحبا بك عزيزي الزائر.في منبر تلدرة الثقافي والاجتماعي الأول

ما نرجوه منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه والمشاركه معنا.....مع حبي


منتديات بلدة تلدرة .. تلدرة الحضارة و الثقافة و الجمال .. تلدرة العلم .. و الفن أهلا و سهلا بالجميع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الإدارة ......كل عام وانتم بخير أعضاء ورواد منتدى تلدرة الأول..
الإدارة .....العالم تحرق نفسها لتغيير رؤسائها ونحن نحرق العالم ليبقى رئيسنا للأبد الدكتور بشار حافظ الأسد..
..............بلدة تلدرة بلدة العلم والفن والثقافة والحضارة والجمال.......

شاطر
 

 من دير الزور جيناكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
الإدارة
الإدارة
مصطفى

ذكر
عدد الرسائل : 2589
العمر : 31
الاسم الأول : مــصــطــفى زيـنـو أبوعدنانm
العمل/الترفيه : الـــــــــــــــــــــــــــحـقّ
البرج : الاســـــــــــــــــــــــــــــد
السٌّمعَة : 14
نقاط : 3179
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

أوراق شخصية
الملك: 25

من دير الزور جيناكم Empty
مُساهمةموضوع: من دير الزور جيناكم   من دير الزور جيناكم I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 12, 2010 12:34 pm

[size=24][center][center][font:ad02=Arial][color:ad02=blue][color:ad02=red][b]أمثال ديرية[/b]


[b]يقول المثل[/b]
[/color]


[b]( من يعرف فطيم بسوق الغزل )[/b]


[b]فطيم : إمرأة فراتية[/b]


[b]أي من يعرفها إذا ذهبت لتبيع غزلها في سوق الغزل لكثرة النساء[/b]




[b]يضرب المثل فيمن يستحي أن يعمل عملاً ما فيقال له المثل ليكون أسوة لغيره[/b]


[b](معدلة يا أم أحمد تطبخ دجاج بريشه )[/b]


[b]أم أحمد إمرأة فراتية خرقاء ، كانت تطبخ الدجاج بعد ذبحه بريشه ثم تنظفه بعد نضجه[/b]


[b]يضرب المثل في المرأة الخرقاء وفي الطعام السيء الذي تطبخه إمرأة خرقاء[/b]


[b]( إذا غنت فضيلة يرقص نويجي )[/b]


[b]فضيلة : إمرأة فراتية وزوجها نويجي كان يوافقه في كل شيء[/b]


[b]يضرب المثل في الشخص الموله في الآخر ويتمم أحدهما الآخر[/b]


[b]( الزبد لأم زبيد وال..ا لأم عبيد )[/b]


[b]أم زبيد وعبيد : فراتيتان ضرائر ، كان زوجهما يفضل أم زبيد على أم عبيد فيكثر التردد عليها والمبيت عندها وكانت أم عبيد تربي أولاده من ضرتها وتتعب من أجلهم فقالت لها المثل[/b]


[b]( فصوّع يربط وجربوع يحل )[/b]


[b]فصوّع وجربوع : فراتيان خاملان كسولان[/b]


[b]يضرب المثل في الرجلين أحدهما أسقط من الثاني[/b]


[b]( حردة حلبون على أهل الشام )[/b]


[b]حردة : غضبة ومقاطقة[/b]


[b]وحلبون : رجل قاطع أهل دمشق لسبب ما فكان الخاسر في المقاطعة[/b]


[b]يضرب في الشخص يغضب على أهله وذويه[/b]


[b]( مثل جحش السخاني )[/b]


[b]الصخاني : سكان بلدة قرب تدمر وحمارهم مشهور بالضعف والهزال والبثور والفقاقيغ بجلده[/b]


[b]يضرب المثل في كل دابة ضعيفة أو رجل غبي مخبول[/b]


[b]( شكون العصفور وشكون مرقته )[/b]


[b]شكون : كلمة ديرية تعني ماذا يكون وتعطي معنى ما الاستفهامية[/b]


[b]يضرب المثل في استصغار الشيء واحتقاره[/b]


[b]( مثل الدجاجه تاكل وعينها عالسما )[/b]


[b]يضرب المثل في القنوع الشاكر[/b]


[b]( من يوم كبرتم يا صواصي ما شبع منقاري >>>)[/b]


[b]المثل قالته دجاجة لفراخها حين آثرتهم على نفسسها فجاعت[/b]


[b]( تعيش عمر النسر وتواسد أم عران )[/b]


[b]هذا المثل دعاء لشخص بطول العمر والزواج من إمرأة جميلة ذات عران - خزام - بأنفها للزينة[/b]



[b]( ما أغلى من البيض إلا بيض البيض)[/b]


[b]يضرب في محبة الأولاد[/b]


[b]( مثل حية التبن تلدغ وتغبي راسها )[/b]


[b]يضرب في الشخص الذي يؤذي ويدعي إنه محب لك[/b]


[b]( لدغ من جوّا لا جوّا )[/b]


[b]جوّا : يراد بها الإيذا خفية[/b]


[b]يضرب المثل فيمن يؤذي غيره[/b]


[b]( تشوف القبة تحسبها مزار )[/b]


[b]يضرب في الأمر الصغير يحسبه كبيراً[/b]


[b]( لون البعير يدحق على حاله جان حار بزمانه )[/b]


[b]لون : لو أن ، يدحق : يحدق ، جان : كان[/b]


[b]أي أن البعير لو عرف ضخامة جسمه وقوته لأبى أن ينصاع لأحد تكبراً وعجباً[/b]


[b]يضرب المثل في الشخص ينسى ماضيه السيء البسيط[/b]


[b]( فلان ما عنده جبير إلا البعير )[/b]


[b]جبير : كبير ، يضرب المثل في الرجل لا ينزل الناس منازلها ولا يوقر أولو الفض[/b]


[b]( فوق الحمل علاوة )[/b]


[b]العلاوة : ربطة كبيرة توضع فوق عدلي المحمول على ظهر الدابة ،[/b]


[b]يضرب في الرجل يحمل البلية الكبيرة ثم يحمل الأخرى[/b]


[b]( زرّع يا جحش تا يجيك الربيع )[/b]


[b]زرّع : انهق تا يجيك : ليأتيك[/b]


[b]يضرب المثل في الأمل والتفاؤل[/b]


[b]( من قلة الخيل شدوا عل الجحاش سروج )[/b]

[b]يضرب عند يوضع احدهم في مكان ليس من مقامه[/b]


[b]( يحضر البردعة قبل الجحش )[/b]


[b]يضرب في الشخص يشتري الكماليات قبل الضروريات[/b]





[b]( شعرة من جلدة خنزير مكسب ([/b]


[b]يضرب في النيل من البخيل وإن صغر الأخذ[/b]


[b]( السبع لوشاب تضحك عليه الواوية ([/b]


[b]السبع : الأسد والواوية أنثى ابن آوى[/b]


[b]يضرب المثل في القوي يهرم فيستأسد عليه الضعفاء[/b]


[b]يقول الشاعر عمر أبو ريشة[/b]


[b]يصفع الذئب جبهة الليث صفعاً إن تلاشت أنيابه والأظافر[/b]


[b]( مثل البسة شلون ما ترميها تجي عل رجلينها )[/b]


[b]شلون : كيفما تجي : تأتي[/b]


[b]يضرب في المحنك الخبير الذي لا يخدع[/b]


[b]( الكلب ما يحب إلاّ خناقه )[/b]


[b]يضرب المثل في محبة اللئيم المسيء إليه وفي البذيء لمن يهينه[/b]


[b]( الطول طول النخلة والعقل عقل السخلة )[/b]


[b]يضرب في الكبير وليس بخبير[/b]


[b]( إلما يزم الجدح بيده ما يروى )[/b]


[b]إلما يزم من لا يحمل الجدح : القدح ما يروى : لا يرتويأ ولا يشبع[/b]


[b]أي أن الذي لا يأكل بيده ويشرب فلن يروى أو يشبع[/b]


[b]يضرب المثل فيمن يستعين بغيره[/b]


[b]( المرة بعرض الغانم )[/b]


[b]المرة : المرأة والغانم : الشهم[/b]


[b]أي أن الرجل الشهم يحفظ كرامة أخته وأمه ومن يعول من النساء أو إذا لجأت إليه إمرأة غريبة[/b]


[b]( إلي يستحي من بنت عمه ما يجيه ضنا)[/b]


[b]يضرب المثل في الصراحة[/b]


[b]( دور لإبنك عل الأصل ودوّر لبنتك عل الملفى)[/b]


[b]دوّر : ابحث عالأصل : على النسب العريق عالملفى : أي على زوج يأويها ولو لم يكن كفؤ لها[/b]


[b]يضرب المثل في الرجل تخطب إبنته فيرفض تزويجها لأمور تمس الزوج[/b]

[/color][/font][/center]

[/center]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الاقتصاد
الأمير الذهبي
الأمير الذهبي
أمير الاقتصاد

ذكر
عدد الرسائل : 1954
العمر : 32
الاسم الأول : أنت صديقي
العمل/الترفيه : البورصة
البرج : الثور
السٌّمعَة : 10
نقاط : 2345
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

أوراق شخصية
الملك:

من دير الزور جيناكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من دير الزور جيناكم   من دير الزور جيناكم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 3:54 am

[color:4823=darkblue]قوية أبو عدنان جاري النسخ والاطلاع[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى
الإدارة
الإدارة
مصطفى

ذكر
عدد الرسائل : 2589
العمر : 31
الاسم الأول : مــصــطــفى زيـنـو أبوعدنانm
العمل/الترفيه : الـــــــــــــــــــــــــــحـقّ
البرج : الاســـــــــــــــــــــــــــــد
السٌّمعَة : 14
نقاط : 3179
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

أوراق شخصية
الملك: 25

من دير الزور جيناكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من دير الزور جيناكم   من دير الزور جيناكم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 12:16 pm

[center][color:8fb9=blue][b]شكرا أمير الاقتاد على المرور[/b][/color]

[color:8fb9=blue][b]ليش متقل حالك علينا[/b][/color]

[color:8fb9=blue][b]تحياتي[/b][/color]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبورامي
Friend Of The Site
Friend Of The Site
أبورامي

ذكر
عدد الرسائل : 1059
العمر : 46
الاسم الأول : أبورامي
العمل/الترفيه : فني الكترونيات
البرج : الجوزاء
السٌّمعَة : 0
نقاط : 715
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

أوراق شخصية
الملك:

من دير الزور جيناكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من دير الزور جيناكم   من دير الزور جيناكم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 2:18 pm

شكرا ابو عدنان حلوين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الضيعة
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ابن الضيعة

ذكر
عدد الرسائل : 358
العمر : 27
الاسم الأول : ((صديق الجميع))
العمل/الترفيه : طــــــــــــــــــــــــــــالب بكلــــــــــــــــــــــوريا علمــــــــــــــــي
البرج : الجدي
السٌّمعَة : 10
نقاط : 411
تاريخ التسجيل : 15/05/2010

أوراق شخصية
الملك:

من دير الزور جيناكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من دير الزور جيناكم   من دير الزور جيناكم I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 18, 2010 6:23 pm

أمثال ظريفة مع إنو بحياتي مادست على تراب دير الزور بس حلوين وهدول أكيد باللهجة البدوية مو هيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى
الإدارة
الإدارة
مصطفى

ذكر
عدد الرسائل : 2589
العمر : 31
الاسم الأول : مــصــطــفى زيـنـو أبوعدنانm
العمل/الترفيه : الـــــــــــــــــــــــــــحـقّ
البرج : الاســـــــــــــــــــــــــــــد
السٌّمعَة : 14
نقاط : 3179
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

أوراق شخصية
الملك: 25

من دير الزور جيناكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من دير الزور جيناكم   من دير الزور جيناكم I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 19, 2010 4:37 pm

[center][color:083e=blue][b]شكرا لكم جميعا على المرور الكريم[/b][/color]


[color:083e=blue][b]أخي ابن الضيعة [/b][/color]

[color:083e=blue][b]هي الامثال نصا بالعراقي [/b][/color]
[color:083e=blue][b]ونصا بالبدوي

وانشاءالله بتزور الدير وبتخبرني كنا حلوة
مشان روح عليها
[/b][/color]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من دير الزور جيناكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــــديات تلـــــــــدرة :: مكتبة المنتدى :: كتب ادبيه-
انتقل الى: